اهم مشاكل القير الاوتوماتيك وحلولها النهائية

0

تعتبر مشاكل القير الاوتوماتيك وحلولها من أهم المشاكل التى تواجه السيارات الأوتوماتيكية على الإطلاق، حيث أن القير يعتبر من المكونات الهامة جدًا في السيارة ويختلف قير السيارات الأوتوماتيكية عن القير العادي، يعمل القير الأوتوماتيك على تثبيت تروس السيارة الثلاثة، أي توصيل أحد الترسين الآخرين ببعضهم والترس الثالث يكون متصل بعجل السيارة بشكل مباشر.

يتكون القير الأوتوماتيك من مجموعة أجزاء أساسية ولكل جزء منهم أهميته الخاصة به، مثل مخ القير، الكلتشات، المجموعة، عتلة التحكم، الطنجرة، التروس، البريكات والمكابس، من الممكن أن مشاكل القير الاوتوماتيك تحدث بسبب تلف أي جزء من هذه الأجزاء، بالإضافة إلى مشاكل القير الاوتوماتيك الأخرى التي سوف نشرحها لكم الآن في هذا المقال.

اقرأ أيضًا:وظيفة حساس TPS في السيارة وعلامات تلفه

مشاكل القير الاوتوماتيك وحلولها النهائية

قفل القير الأوتوماتيك

قفل القير الأوتوماتيك

قفل القير الأوتوماتيك حيث أنه لا يستطيع التغير من الترس الأول إلى أي ترس أخر، بمعني أنك إذا كنت تسير على الغيار الأول لا تستطيع التنقل إلى باقي الغيارات، غالبًا ما تحدث هذه المشكلة بسبب دفع سائل ناقل الحركة في جميع الأجزاء الخاصة بالنظام، هذا ما يؤدي إلى عدم نقل الطاقة اللازمة للقيادة.

العطل الكهربائي

العطل الكهربي

يمكن أن تحدث مشاكل القير الأوتوماتيك على هيئة عطل كهربائي، سوف يحدث هذا العطل ويمكنك رؤيته في لوحة الرموز خلف الدركسون، حيث أنه عندما يوجد عطل في مستشعر سرعة السيارة أو الصمامات تظهر علامة تحذيرية في لوحة الرموز، ثم أنه ينتج عن هذه المشكلة عدم السماح للدوائر الإلكترونية بالتحكم بالقير.

صعوبة تعشيق القير

صعوبة تعشيق القير

صعوبة تعشيق القير من أسهل المشاكل التي تواجه قير السيارة، حيث أنه إذا كانت فرامل السيارة تعمل بشكل جيد فإن المشكلة التي سوف تواجهها سيكون سببها هو مفتاح دواسة الفرامل، أما حين لا يوجد عطل فلم تستجيب الفرامل إلا بعد الضغط عليها عدة مرات، عند ذلك يمكن الذهاب إلى خبير السيارات لتغيير المفتاح.

إرتفاع درجة الحرارة

إرتفاع درجة الحرارة

إرتفاع درجة الحرارة من أحد مشاكل القير الأوتوماتيك وغالبًا ما يحدث في سيارات تويوتا، سببه حدوثه يكمن في زيت ناقل الحركة المتسخ أو المحروق، لذلك فيجب ملاحظة درجة حرارة القير أي أنه عندما ترتفع درجة حرارته بشكل كبير فيجب إستبدال السائل على وجه السرعة وذلك لتجنب تلف القير.

اقرأ أيضًا:ترصيص إطارات السيارة وفوائده

إنخفاض نسبة الزيت

مشاكل القير الاوتوماتيك وحلولها

بمعنى أنه حين تنخفض نسبة الزيت في السيارة وفي حالة مشاهدة سائل أحمر اللون أو أسود اللون، فيعبر ذلك عن وجود مشكلة كبيرة في قير السيارة، لذلك يجب فحص السيارة يوميًا لمعرفة إذا كانت نسبة الزيت تقل أم لا.

تقطيع السيارة عند السرعات المنخفضة

مشاكل القير الاوتوماتيك وحلولها

تقطيع السيارة من مشاكل القير الاوتوماتيك الشائعة ويحدث في الأماكن المزدحمة، حيث أن السيارة تسير ببطئ ثم تتوقف ثم تسير ببطئ مرة أخرى، مما يعمل على إرتفاع درجة حرارة قير السيارة والمحرك، ثم يتسبب في إرتفاع درجة حرارة الزيت وتقل لزوجته ويؤثر ذلك على القطع التي تعمل بواسطة زيت قير السيارة وهذا ما يعمل على تقطيع السيارة وحدوث نتعات أثناء السير.

الحلول النهائية لمشاكل القير الأوتوماتيك

  • يجب فحص السيارة بشكل دوري لمعرفة إذا كان هناك أي تسريب لزيوت السيارة.
  • عند قفل القير الأوتوماتيك يجب تحريره من خلال الضغط على زر Shift Lock الذي يوجد أعلى القير، عن طريق إستخدام مفك برأس مسطح.
  • في حالة حدوث عطل كهربي يجب التوجه إلى أقرب مركز صيانة، لأن هذا العطل يحتاج إلى خبير سيارات.
  • حين يحدث صعوبة في تعشيق القير، فلن تستطيع التعامل معها إلا إذا إستمريت بالضغط على الفرامل بشكل كبير وفي حالة عدم إستجابتها، يجب أن تذهب إلى أقرب مركز صيانة.
  • عندما تحدث مشكلة إرتفاع درجة الحرارة، فلابد من إستبدال زيت ناقل الحركة فورًا.
  • يجب التركيز في كل ما يتم تسريبه من السيارة.

تعرفنا على كل ما يواجه قير السيارة الأوتوماتيك من مشاكل وتعرفنا أيضًا على حلولها، فعلينا جميعًا الإهتمام بكل ما يخص السيارة والملاحظة الشديدة فيما تفتقده السيارة أو ما تصدره من أصوات، ذلك حتى إذا وجدت مشكلة يمكن حلها بسرعة لكي لا تحدث أي مضاعفات.

اقرأ أيضًا:أسباب تحويل زيت المحرك إلي طين وطرق التجنب

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق