أسباب تحويل زيت المحرك إلي طين وطرق التجنب

0

كثير من السيارات تتعرض لمشكلة تحويل زيت المحرك إلى طين، المقصود بها هو تحول زيت المحرك من سائل عادي إلى سائل أكثر لزوجة يصعب التعامل معه، زيت المحرك من أهم العناصر التي تدخل في تشغيل محرك السيارة، هو من العناصر الهامة لحماية المحرك في نفس الوقت، لذا فالعناية به واختيار النوع المناسب يعني اختيار الدرع المناسب للمحرك.

فزيت المحرك له دور أساسي ورئيسي في تخفيض درجة حرارة محرك السيارة وحمايته من الانصهار أثناء العمل، كما يعمل زيت المحرك على تخفيف عملية الاحتكاك بين جزيئات المحرك المعدنية وتوفير بطانة لزجة تمنع تآكل المحرك لتطيل من عمره وإذا كان المحرك يستهلك الزيت بسبب التسربات في منطقة جلد غطاء الصمام (الوجه)، أو وعاء الزيت ومانعات تسرب نهاية عمود المرفق، فإن هذه المشكلة يمكن إصلاحها بواسطة استبدال الجلد (طقم أوجهبكل بساطة.

لكن ترك زيت المحرك دون تغييره في التوقيت المناسب له آثار سلبية على محرك السيارة، يقلص من عمره، يزيد من احتمالية اعطاله، كما أن هناك أخطاء يرتكبها البعض خلال عملية تغيير الزيت تؤثر على كفاءته، في هذا الموضوع سنشرح أسباب تحويل زيت المحرك إلى طين وطرق تجنب هذه الأسباب.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام الدفع الأمامي والدفع الخلفى وما الفرق بينهما؟

أسباب تحويل زيت المحرك إلى طين

مداومة ترك السيارة في وضع التشغيل يوميًا بدون حركة

تحويل زيت المحرك

ترك السيارة في وضع التشغيل لفترات طويلة يوميًا بدون حركة يحول الزيت إلى مادة أشبه بالطين، تؤدي هذه المشكلة إلى كثير من الأعطال للمحرك وتكلف كثير من الأموال عند إصلاح هذه المشكلة.

تحدث هذه المشكلة بسبب اعتقاد كثير من السائقين أنه ما دامت السيارة لا تتحرك وعداد الكيلومترات لا يعمل، فإنها لا تستهلك زيت، كالمعتاد يقوم السائق بتغيير زيت المحرك عند قطع مسافة 5000 كم وهي المسافة المعتادة لتغيير زيت المحرك العادي، هو لا يعلم أن زيت المحرك يتم استهلاكه حتى وإن كانت السيارة متوقفة مادامت في وضع التشغيل، ذلك يحدث لأن بعض المحركات وبسبب الحرارة يتم تأكسد زيت محركها، مما يجعل المواد المضافة إليه والتي ترفع من قدرته تتبخر، الأمر الذي يؤدي في غالبية الأحيان إلى تكوين ما يُسمى بالـ sludge في أجزاء المحرك الداخلية.

هنا يتحول الزيت إلى حالة طينية أشبه بالشحم كما أن هذه الحالة المذكورة يمكن أن تصبح سيئة جدًا عندما يجف الزيت ويصبح قاسى، يصبح الزيت في حالة تجمد في المحرك وهو ما يُعرف بـ (كولسترول المحرك)، لكي تتخلص من هذه المشكلة قد تضطر إلى فك المحرك ليقوم عامل الصيانة بتنظيفه.

تخطي عمر الزيت

تحويل زيت المحرك

في الأساس زيت المحرك له مسافة يمكنه خلالها أن يعمل بكفاءة، تلك المسافة تكون موضحة على عبوة الزيت يمكنك ملاحظتها عند شرائك له، هي تتراوح بين 5000 و 20000 كم، عند تخطي زيت المحرك لتلك المسافة يبدأ في فقدان خواصه الأساسية وهي القدرة على خفض حرارة المحرك ومنع الاحتكاك الداخلي لمعادن المحرك، لذا يجب تسجيل عداد المسافة الموجود بالسيارة عند قيامك بتغيير الزيت، حتى يتسنى لك مراجعته ومعرفة الوقت المناسب لتغييره.

اقرأ أيضاً: أفضل ماركات إطارات السيارات

العمل الشاق لمسافات طويلة

تحويل زيت المحرك

هناك حالات يجب فيها تغيير زيت المحرك حتى لو لم يكن قد استخدم في المسافة المحددة له، تلك الحالات مثل العمل الشاق للمحرك لفترات طويلة، كالسفر لمسافات طويلة دون راحة، في تلك الحالة يجب تغيير زيت المحرك، لأنه يكون مليئًا بالشظايا وبقايا المعادن الدقيقة التي تحوله أشبه بالطين ويتسبب في تلف محرك السيارة فيما بعد.

عدم استخدام السيارة لفترات

تحويل زيت المحرك

أيضًا في حالة ترك السيارة لفترات طويلة دون عمل، عليك التحقق من زيت المحرك، بفحص لزوجته والتأكد من أنه لا يزال يحتفظ بقدرته على تخفيف الاحتكاك وخفض حرارة المحرك، اللزوجة هي المسؤولة عن ذلك لأن مع توقف السيارة لوقت طويل سيصبح زيت المحرك أكثر لزوجة من ما هو عليه وفي هذه الحالة يصعب التعامل معه.

تغير لون الزيت

تحويل زيت المحرك

على مالك السيارة فحص زيت المحرك كل فترة، ذلك للتأكد من مستوى الزيت في المحرك وعدم تعرضه للنقصان والانخفاض عن الحد الطبيعي، أثناء فحص منسوب الزيت عليك بفحص لون الزيت والتأكد من عدم تغير لون الزيت، فإذا وجدت أن لون زيت المحرك تحول إلى اللون القاتم القريب من السواد، في تلك الحالة عليك بتغيير الزيت على الفور لأن زيت المحرك قد أحترق، نتيجة السير لمسافة طويلة جدًا دون راحة أو الاستخدام السيئ للسيارة مما تسبب في حرق المحرك من الداخل.

طرق تجنب مشكلة تحويل زيت المحرك إلي طين

  • عليك تغيير الزيت مبكرًا إذا كنت تعيش في جو شديد الحرارة أو شديد البرودة.
  • عليك تغيير الزيت مبكرًا إذا كنت تقود سيارتك على طرق غير مجهزة جيدًا.
  • عليك تغيير الزيت مبكرًا إذا كنت تقود سيارتك بسرعة فائقة.
  • عليك تغيير الزيت مبكرًا إذا كانت ماكينة سيارتك قديمة تستهلك الزيت.
  • عليك تغيير الزيت مبكرًا  إذا كنت تحمل سيارتك بأحمال زائدة.

الحفاظ على سلامة محرك السيارة وأن يكون أداءه على درجة عالية من الكفاءة يتوقف على معرفتك الجيدة لمواصفات السيارة واحتياجات محركها من الزيت ومنع تسربه أو أن يكون على حالة جيدة من (اللزوجة)، هذه الأمور تعني سلامتك وسلامة من معك أثناء السير.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف وطرق تجنبها

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق