ما هو نظام منع إنغلاق المكابح ABS وما هي أهميته ؟

0

نظام منع إنغلاق المكابح ABS هو نظام أمان يحول عجلات السيارة أثناء الفرملة دون الإنغلاق أو التوقف عن الدوران ودون انزلاق العجلات على الطريق.

يسمح للسائق بالحفاظ على توجيه السيارة مع استخدام قاسي للمكابح ( الفرامل )، وذلك بمنع انزلاق العجلات والسماح لها بمواصلة التفاعل مع سطح الطريق وفقًا لتوجيهات السائق.

يحسن نظام منع إنغلاق المكابح ABS من السيطرة على السيارة ويخفض مسافة التوقف على الأسطح الجافة والمنزلقة، ولكنه قد يزيد من مسافة الكبح على الأسطح الرخوة مثل الثلج والحصى مع تحسين في التحكم.

مراحل تطور نظام ABS

قد تطور نظام ABS كثيرًا منذ إنتشار إستخدامه في السيارات، ولا تمنع الإصدارات الحديثة قفل العجلات أثناء الفرملة فحسب، وإنما تضبط إلكترونيًا الكبح المطبق على العجلات الأمامية والخلفية، وتعرف هذه الوظيفة باسم توزيع قوة الفرملة إلكترونيا (EBD)، أو نظام مراقبة الجر (TCS).

وفي عام 1988 أصبحت بي ام دبليو أول مصنع للدراجات النارية في العالم يقدم نظام منع إنغلاق المكابح ABS إلكتروني (هيدروليكي)، وهذا في بي ام دبليو K100، في عام 1992 أطلقت هوندا أول نظام ABS، وهذا على الدراجة ST1100، وفي عام 1997 أطلقت سوزوكي GSF1200SA بنظام ABS.

في عام 2005 بدأ هارلي ديفيدسون تقديم ABS كخيار لدراجات الشرطة، وذلك حتى أن وصلنا الى وقتنا الحالي وأصبح نظام منع إنغلاق المكابح ABS في أغلب الطرازات المنتجة حديثًا، كتجهيز قياسي وإجباري في جميع السيارات، وهذا لرفع درجة الأمان والسلامة أثناء القيادة، والأن سنعرض لكم كل ما يخص نظام منع إنغلاق المكابح ABS.

اقرأ أيضًا: أفضل ماركات إطارات السيارات

ما هو نظام منع إنغلاق المكابح ABS

مكونات نظام منع إنغلاق المكابح ABS

منع إنغلاق المكابح

يتكون نظام منع إنغلاق المكابح ABS النموذجي من وحدة تحكم إلكتروني مركزية وصمامين هيدروليكين أو أكثر، ويتكون أيضًا من أربعة حساسات مثبتة على عجلات السيارة، يعمل كل منها على قياس سرعة عجلات السيارة طوال الوقت، فإذا اكتشفت تلك الحساسات أن أي من العجلات قد توقف عن الدوران أثناء الكبح، تبدأ في مراسلة عقل النظام الالكتروني ليتدخل الـ ABS لمعالجة المشكلة.

ألية عمل نظام منع إنغلاق المكابح ABS

منع إنغلاق المكابح

  • تندفع السوائل من منافذ الإخراج الرئيسية لاسطوانات الفرامل إلى منافذ مدخل وحدة التحكم الهيدرولكية، وذلك عندما يتم الضغط على الفرامل.
  • ثم ينتقل هذا الضغط من خلال أربعة صمامات ملفات لولبية، والتي عادة ما تكون مفتوحة، وتكون بداخل وحدة التحكم الهيدروليكية، ثم ينتقل خلال منافذ مخرج وحدة التحكم الهيدروليكية لكل عجلة.
  • تدعم الدائرة الأساسية الخلفية لأسطوانة الفرملة الرئيسية عمل الفرامل الأمامية، أما الدائرة الثانوية الأمامية لأسطوانة الفرملة الرئيسية فتدعم المكابح الخلفية.
  • تعمل وحدة التحكم لنظام منع إنغلاق المكابح على إغلاق صمام الملف اللولبي، وعندما تستشعر أن العجلة على وشك أن تقفل بناء على بيانات مستشعر الفرامل المانعة للإنغلاق، فهذا يمنع دخول المزيد من السوائل لتلك الدائرة.
  • تراقب وحدة التحكم للنظام إشارة مستشعر الفرامل المانعة للإنغلاق من العجلة المتأثّرة مرة أخرى، فإذا كانت هذه العجلة ما تزال تتباطأ، فإن وحدة التحكم تفتح صمام الملف اللولبي لتلك الدائرة.
  • تعيد وحدة التحكم في المكابح المانعة للإنغلاق صمامات الملف اللولبي إلى حالتها الطبيعية، وذلك بمجرد عودة العجلة المتأثرة إلى سرعتها، مما يسمح بعودة تدفق السوائل إلى الفرامل المتأثرة.
  • تقوم وحدة التحكم في المكابح المانعة للإنغلاق بضبط المكونات الكهروميكانيكية في النظام.
  • يؤدي حدوث خلل في نظام المكابح المانعة للإنغلاق إلى إغلاق وحدة التحكم للمكابح المانعة للإنغلاق، أو تثبيت عمل النظام، ولكن مع استمرار عمل نظام الكبح العادي.

تعطيل النظام

  • يؤدي فقدان السائل الهيدروليكي في اسطوانة الفرامل الرئيسية إلى تعطيل النظام، إذ يمتلك نظام الفرامل المانعة للإنغلاق على العجلات الأربع مراقبة ذاتية.
  • عندما يتم تشغيل مفتاح الاشتعال، ستقوم وحدة التحكم في الفرامل المانعة للانغلاق بإجراء فحص ذاتي أولي على النظام الكهربائي المانع للإنغلاق.
  • تراقب وحدة التحكم في النظام أثناء تشغيل المركبة ضبط جميع وظائف منع الإنغلاق الكهربائية، وبعض العمليات الهيدروليكية، وذلك في كل من المكابح العادية، والمضادة للإنغلاق.
  • تقوم وحدة التحكم في المكابح المانعة للإنغلاق بتشغيل محرك المضخة لمدة نصف ثانية تقريبًا، وذلك في كل مرة يتم فيها قيادة السيارة، وعند وصولها لسرعة 20 كم/ساعة.
  • يمكن أن يسمع صوت ضوضاء ميكانيكية في هذه المرحلة، وتعتبر هذه هي الوظيفة الأساسية للفحص الذاتي بواسطة وحدة التحكم في المكابح المانعة للإنغلاق.
  • يتم إيقاف تشغيل ABS، عندما تقل سرعة السيارة عن 20 كم/س.
  • تتسبب معظم أعطال نظام المكابح المانعة للإنغلاق ونظام التحكم في الجر إذا كانت متوازنة بإضاءة مؤشر الإنذار الأصفر ABS.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 سيارات بيك أب لعام 2018

أنواع المكابح المانعة للإنغلاق

  • نظام ABS أربع قنوات وأربعة مستشعرات: يعتبر هذا النظام أفضل أنواع الأنظمة، حيث يوجد جهاز استشعار للسرعة على كل عجلة من العجلات الأربعة، وصمام خاص بكل عجلة، مما يمكن وحدة التحكم بمراقبة كل عجلة على حدة، للتأكد من أنها تحقق أقصى حد من قوة الكبح.
  • نظام ABS ثلاث قنوات وثلاثة مستشعرات: يحتوي هذا المخطط الموجود عادة على الشاحنات الصغيرة ذات نظام ABS الرباعي العجلات على مستشعر سرعة، وصمام لكل من العجلتين الأماميتين، وصمام واحد ومستشعر واحد للعجلتين الخلفيتين، يقع مستشعر السرعة للعجلات الخلفية على المحور الخلفي للعجلة، حيث يوفر هذا النظام تحكمًا لكل عجلة أمامية على حدة، مما يمكنها من تحقيق أقصى قوة فرملة، ولكن العجلات الخلفية تكون مراقبة معًا، بحيث ينبغي على كليهما البدء بالإنغلاق قبل أن ينشط نظام ABS في المؤخرة، ولكن يمكن أن يتم قفل إحدى العجلات الخلفية أثناء التوقف، مما يقلل من فاعلية الفرامل.
  • نظام ABS قناة واحدة ومستشعر واحد: يُستخدم هذا النظام بكثرة في الشاحنات الصغيرة ذات نظام ABS الخلفي، والتي تمتلك صمامًا واحدًا يتحكم بالعجلات الخلفية، ومستشعرًا واحدًا يقع على المحور الخلفي، بحيث يعمل هذا النظام بطريقة مماثلة لتلك التي يعمل بها النظام ثلاثي القنوات، فتتم مراقبة العجلات الخلفية معًا، بحيث يبدأ كلاهما بالإنغلاق قبل بدء تشغيل ABS، كما يمكن أن تُقفل إحدى العجلات الخلفية، مما يقلل من فعالية الفرامل.

أهمية نظام منع إنغلاق المكابح ABS

  • التقنية التى يعمل بها نظام مانع الإنغلاق ABS تمنع إنغلاق أى إطار من إطارات السيارة، الأمر الذى سيمنع عملية الانزلاق التى تتعرض لها السيارات ذات المكابح العادية.
  • يهدف نظام منع إنغلاق المكابح ABS الى منع عجلات سيارتك من الإنغلاق عند الكبح الثابت و القوي، فمن المعلوم أنه عندما تضغط علي المكابح بقوة ثابتة لن تتمكن العجلات من الدوران نهائيًا وسوف تفقد القدرة علي التحكم بتوجيه السيارة نحو الأمان، وسينتهي بك المطاف بحادث لا محالة عند الاصطدام بأى شئ قوي قادر علي توقيف سير السيارة، ومن المستحيل عزيزي السائق أن تقوم بتوجيه السيارة أثناء الانزلاق من دون أن تكون العجلات قادرة علي الدوران، لكي تستطيع الاطارات التمسك بالطريق.
  • عملية الإنغلاق التى تقوم بها المكابح وفقًا لهذا النظام تتم بصورة سريعة وهى 20 قبضة فى الثانية، الأمر الذى يقلل من سرعة السيارة بشكل أسرع، ويمكنها من تفادي التصادم بطريقة أكثر أمان.

تحرير الضغط

  • يعمل نظام منع إنغلاق المكابح ABS علي تحرير الضغط من الفرامل عند الكبح بشدة فائقة من قبل السائق، لكى يسمح بدوران العجلات بحدها الأدني، وهذا النظام الذكي يعلم متي يجب أن يتدخل من خلال تزويد السيارة بسلسة من أجهزة الاستشعار القادرة علي تحديد سرعة دوران العجلات وقوة الكبح.
  • كما أن النظام الذى تعمل به المكابح يقيس سرعة دوران كل إطار على حدى، فيتعامل مع كل إطار بقوة تناسب سرعة دورانه لكى يوازن بين جميع الإطارات، الأمر الذي يمنع السيارة من الخروج عن مسارها المستقيم ويمنع انحرافها، الأمر الذى يمنح قائدها السيطرة الكاملة عليها.
  • ويقوم النظام بالتدخل السريع هو اللحظة التي تنتقل فيها العجلات من الدوران بسرعة كبيرة الى مرحلة التوقف المفاجئ حين الضغط بشدة فائقة علي الفرامل، والتدخل السريع للنظام يكون عبر تحرير الضغط للحظات لكي تدور العجلات قليلًا، ثم اعادة الضغط بقوة مرة أخرى ثم تعاد العملية بسرعة من تحرير وزيادة ضغط الي أن تتوقف السيارة أو يعود سيرها الى طبيعته.

الثقة هي كل شئ في هذا العالم وبخاصة أثناء القيادة، ففي كل مرة تضع قدمك على بدال السرعة لتنطلق بسيارتك فأنت تضع كامل ثقتك في مكابح السيارة، وقدرتها على إعادتك إلى وضع السكون من جديد بعد تلك الانطلاقة، والأن يمكنك الثقة بشكل أكبر لأن نظام منع إنغلاق المكابح ABS بات متوفر من أواخر الثمانينات، وأصبح الأن منتشر في معظم السيارات.

اقرأ أيضاً: أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف وطرق تجنبها

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق