أعطال مفاجئة: تعرف علي الأعطال التي تصيب السيارات في فصل الشتاء

0

مع حلول فصل الشتاء تعاني السيارات من أعطال مفاجئة متكررة، بسبب الانخفاض فى درجات الحرارة على عكس فصل الصيف، و ذلك على عكس ما يعتقد الكثيرون، يمكن للشتاء أن يضر بسيارتك بسبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، مثلمًا تفعل درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف.

يشير كل من مارك كوكس، مدير مدرسة بريدجستون للقيادة الشتوية، وتوم ديوسيتش، مدير مركز فايرستون للصيانة، أن يوجد بالشتاء أعطال مفاجئة يمكنها أن تؤدي الى تلف السيارة بالكامل، ولكن كيف نميز بين الأعطال الناتجة عن الأمطار والرياح، وغيرها من الأعطال التقليدية التي تُصيب السيارات.

إن فصل الشتاء يتسبب في وجود رياح محملة بالأتربة والرمال، والتي تتسبب في انسداد فلتر الهواء نتيجة دخول بعض الأتربة فيه، وهذا هو الأمر الذي يتسبب في النهاية في إضعاف قوة المحرك ومضاعفة استهلاك الوقود، ويعد خروج دخان أسود من العادم إحدى العلامات الواضحة لانسداد فلتر الهواء.

لذلك يجب الإسراع بتنظيفه أو تغييره إذا لزم الأمر، وهذه أعطال مفاجئة يمكن حلها بسرعة، أما الأن سنعرض لكم أعطال مفاجئة تتسبب في مشكلة كبيرة للسيارة أثناء فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف وطرق تجنبها

أعطال مفاجئة تصيب السيارة في فصل الشتاء

ضعف البطارية

أعطال مفاجئة

يمكن لبطارية السيارة أن تفقد قدرتها على تشغيل السيارة في فصل الشتاء، خصوصًا في درجات الحرارة المنخفضة، لذلك يجب صفّ السيارة في مكان مغلق مثل أماكن الانتظار الداخلية أو الجراجات، لتجنب أي مشاكل قد تصيب البطارية، لكن إذا ما تعذر ذلك يجب عمل فحص دوري علي البطارية، كل أسبوعين على الأقل، خلال فصل الشتاء للتأكد من قدرتها على إطلاق الفولتات المطلوبة لتشغيل شمعات الاحتراق.

زيادة لزوجة وتجمد سوائل محرك السيارة

أعطال مفاجئة

كثيرًا ما تجد أعطال مفاجئة في السيارة في فصل الشتاء، ويكون السبب (زيت المحرك، زيت ناقل الحركة، سائل التبريد، زيت الفرامل وزيت عجلة القيادة) جميعها سوائل تتأثر بانخفاض درجة الحرارة، حيث تتكثف وتصبح أثقل، وقد تتجمد داخل المواسير والأنابيب الناقلة لها، مما يعيق تشغيل السيارة في الشتاء، لذلك تأكد من تشغيل السيارة بشكل دوري، كل يومين أو ثلاثة، حتى لا تتجمد السوائل داخل المحرك، وفي حالة نجاح التشغيل أعط المحرك فرصة لكي يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة للتشغيل، حتى لا يقع ضرر بالغ على المحرك لنقص كمية السوائل في دورة المحرك لتجمدها.

ضعف الاطارات

أعطال مفاجئة

درجات الحرارة المنخفضة تؤثر سلبًا على إطارات السيارة، حيث ينكمش الهواء داخل الإطار بمعدل درجة ضغط هواء لكل 3 درجات مئوية انخفاض في الطقس، لذلك وجب الكشف على ضغط الإطار بشكل دوري كل أسبوع على الأقل، لتفادي التشققات والضرر في الجدار الخارجي للإطار نتيجة انخفاض مستوى الهواء داخله.

اقرأ أيضًا: أفضل 6 طرق تمكنك من تنظيف زجاج السيارة

ضعف شمعات الاحتراق (البوجيهات)

أعطال مفاجئة

شمعات الاحتراق أحد المكونات المهمة التي تتأثر سلبًا بانخفاض درجات الحرارة، لذلك لابد من تغيير شمعات الاحتراق بشكل دوري في صيانتها، لتقليل فرصة تأثرها بالطقس البارد أثناء فصل الشتاء.

تلف مساحات الزجاج 

تلف مساحات الزجاج 

مساحات الزجاج تفقد قدرتها على تنظيف الزجاج الأمامي أثناء القيادة في الأجواء الممطرة، بسبب تراكم الأوساخ عليها، لذلك يجب تنظيف المساحات دوريًا لضمان أفضل كفاءة في الأجواء الممطرة، إذا ما ثبت أنها لا تعمل بشكل جيد بعد التنظيف لابد من تغيرها فورًا.

نصائح لتجنب الأعطال التي تصيب السيارة في فصل الشتاء

  • الاعتناء ببطارية السيارة وصف السيارة في مكان مغلق.
  • شراء اطارات مخصصة لفصل الشتاء لانها توفر المزيد من الأمان.
  • عدم الاسراع في مناطق تجمع المياه علي الطرق.
  • فحص المكابح بشكل دورى و التأكد من أنها تعمل بكفاءة.
  • فحص مساحات الزجاج باستمرار وتنظيفها بطريقة جيدة.

بعد أن تعرفنا علي خطورة الأعطال المفاجئة التي تصيب السيارات في فصل الشتاء، فيجب أن نقوم بتطبيق نصائح الاعتناء بالسيارات بشكل دورى، وينصح الخبراء خلال موسم الشتاء والأمطار، بتشميع السيارة للحفاظ على الطلاء من الخدش والصدأ الناتج عن المطر والأتربة خلال فترة الشتاء.

اقرأ أيضًا: مواصفات وأسعار سيارة فورد تورس 2018

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق