5 علامات تدل على تلف فلتر البنزين وضرورة تغييره

0

يعتبر فلتر البنزين جزء من الأجزاء التي يعمل عن طريقها محرك السيارة، كما يعتبر محرك السيارة جزء من أجزاء تشغيل السيارة ككل، أي أن السيارة بوجه عام منقسمة لعدة أجزاء يعملون معًا كفريق متكامل لتحقيق غاية واحدة، لذلك فلابد من الإهتمام بكل جزء من هذه الأجزاء حتى يقوم بتقديم دوره على أكمل وجه وحتى لا يعيق غيره من الأجزاء المحيطة.

فلتر البنزين جزء مهم جدًا في محرك السيارة، لأنه يعمل على تنقية السوائل التى توجد في السيارة من الشوائب وكل ما هو مضر قبل أن تصل إلى المكان المخصص لها في المحرك، حيث أن هناك كثير من محطات البنزين تقوم بخلط البنزين مع بعض الشوائب لزيادته، فلابد هنا أن يقوم فلتر البنزين بدوره في تنقية هذه السوائل حتى لا يتلف محرك السيارة، بالإضافة إلى غيرها من الأسباب، لذلك يجب الإهتمام بفلتر البنزين ومتابعته من وقت لأخر حتى لا يتسبب تلفه في تلف محرك السيارة، إليكم الآن تقرير كامل عن العلامات التي تدل على تلف فلتر البنزين وضرورة تغييره. 

اقرأ أيضًا:تعرف على موعد تغيير زيت القير ووظيفته للسيارة

علامات تلف فلتر البنزين وضرورة تغييره

البطء في تشغيل المحرك

فلتر البنزين

تشغيل المحرك ببطء من أكثر العلامات التى توضح أنه يوجد هناك مشكلة في الفلتر، حيث أن الأوساخ والشوائب تتراكم على الفلتر، مما يؤدي إلى إنسداده وهذا ما يسبب الإعاقة التى تحدث في حركة الوقود، حيث ينتج عن ذلك أن المحرك لا يصله الكمية المطلوبة من الوقود بالتالي فإنه لا يعمل بشكل صحيح.

صوت عمل المحرك

تلف الفلتر

الصوت المرتفع لمحرك السيارة من الدلائل على وجود تلف في فلتر البنزين، فيجب الإنتباه جيدًا حين سماع أي أصوات خاصة بالمحرك داخل أو خارج السيارة، غالبًا تكون هذه الأصوات مزعجة للغاية.

توقف السيارة عن العمل بشكل مفاجئ

التوقف المفاجئ للسيارة

يحدث فجأة أن تتوقف السيارة عن العمل أثناء السير على الطريق أو بعد تشغيلها ببضع دقائق، هذا الأمر يدل أن هناك تلف في فلتر البنزين، حيث أنه قد إمتلأ بالأتربة والأوساخ، مما جعل قدرته على حرق الوقود إنعدمت تمامًا، ثم نتج عن ذلك توقف السيارة ككل، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى أقرب مركز صيانة وتغيير الفلتر حتى لا يصيب أي جزء آخر في السيارة.

اقرأ أيضًا:العلامات التى تدل على تلف فرامل السيارة

خروج رائحة كريهة من عادم السيارة

خروج رائحة كريهة من عادم الوقود

وجود رائحة كريهة مصاحبة لعوادم الوقود يؤكد أن هناك الكثير من الأوساخ والأتربة والشوائب على فلتر البنزين، ثم أنه قد يكون تلف بالفعل، في هذه الحالة يجب التوجه على الفور إلى أقرب مركز صيانة وتغيير الفلتر حتى لا يتطور الأمر ويسبب الضرر لبعض الأجزاء الأخرى.

صعوبة إستجابة المحرك 

صعوبة إستجابة المحرك

عندما تواجهك صعوبة في الضغط على دواسة البنزين مما يسبب صعوبة إستجابة المحرك، فاعلم أن السبب هو تراكم الكثير من الأوساخ وغيرها على فلتر البنزين وقد يؤدي ذلك إلى تلفه، بالتالي لا يصل إلى السرعة التى كان عليها من قبل، فعليك أيضًا معالجة الأمر بشكل سريع في أقرب مركز صيانة، حتى تستطيع السير بشكل طبيعي.

الأعطال الناتجة عن عدم تغير فلتر البنزين عند تلفه

  • تلف مضخة الوقود في السيارة نتيجة إنسداد المصفي الداخلية لها.
  • ضعف عزم محرك السيارة نتيجة لتلف مضخة الوقود بالسيارة.
  • وجود خلل في الرشاشات التي تعمل في المحرك نتيجة عدم وصول الكميات الكافية من الوقود لمحرك السيارة.
  • تحدث ظاهرة التسقيف وهذه نتيجة متوقعة بعد إنسداد المصفة الخاصة بالوقود وينتج عنها ضرر أكبر وهو توقف محرك السيارة عن العمل.

بعد أن تعرفنا على العلامات التى تدل على تلف فلتر بنزين المحرك، يجب الإهتمام والملاحظة الجيدة والذهاب إلى مراكز الصيانة لمعالجة الأمر بشكل سريع، حتى تسير السيارة على وضعها الطبيعي دون أي عوائق، بالإضافة إلى أن التكاسل في مثل هذه الأشياء يجعل الضرر ينتشر في الأجزاء المحيطة به فينتج عنه تلف أجزاء أخرى داخل السيارة.

اقرأ أيضًا:ترصيص إطارات السيارة وفوائده

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق