أهمية حزام الأمان في السيارة

0

أهمية حزام الأمان وتثبيته أثناء القيادة يحمي كثيرًا من أضرار الحوادث التي قد تحدث في الشوارع، حسب الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية (NHTSA) فإن أكثر من 15000 شخصًا يتم إنقاذه كل عام من الموت من حوادث السير، بسبب ارتدائهم حزام الأمان.

من الجدير بالذكر أن ذلك لا يقتصر فقط على السائق بل أيضًا على باقي الركاب معه في السيارة، كما أظهرت دراسات حديثة أن ربط حزام الأمان للراكب الخلفي لا تزيد من وقايته من الإصابات فحسب بل هي تحمي الراكب الأمامي أيضًا، كما يمكن تفادي حوالي 80% من وفيات ركاب المقاعد الأمامية في السيارات التي تتعرض لحوادث إذا ما وضع ركاب المقاعد الخلفية حزام الأمان، لذلك يفضل إرتداء الحزام بشكل دائم داخل السيارة، الأن إليكم طبيعة عمل حزام الأمان ومدى أهمية إرتدائه أثناء القيادة.

طبيعة عمل حزام الأمان بالسيارة

حزام الأمان

يساهم حزام الأمان في التقليل من نسبة إصطدام الإنسان بالزجاج الأمامي، يقلل أيضًا من خطر تعرضه للإصطدام بلوحة القيادة وذلك في حالة توقف السيارة بشكل مفاجئ، فمن الملاحظ أنه على الرغم من أن سائق السيارة وكذلك الركاب قد يشعروا بأن السرعة الخاصة بهم تساوي نفس سرعة السيارة، لكن في الوقت ذاته نلاحظ أن كل منهم يمتلك قصور ذاتي ينفصل عن قصور السيارة.

يظهر ذلك بشكل واضح في حالة إصطدام سيارة تمشي بسرعة تصل لحوالي 50 ميلًا في خلال الساعة الواحدة بعامود، حيث يترتب على ذلك تعرض السيارة للإيقاف بصورة مفاجئة وذلك يرجع نظرًا للقوة الكبيرة التي يمتلكها العمود، في حين نلاحظ أن سرعة الشخص بالداخل سوف تكون كما هي، كما نلاحظ أنه في حالة عدم إستعمال حزام الأمان فسوف يترتب على ذلك أن كل من عجلة القيادة وكذلك الزجاج الأمامي سوف يبذل كل منهم قوة كبيرة من أجل العمل على تقليل سرعة السائق.

اقرأ أيضًا: وظيفة حساس TPS في السيارة وعلامات تلفه

أهمية حزام الأمان بالسيارة

الحماية من الإندفاع خارج السيارة عند الإصطدام

حزام الأمان

إرتداء حزام الأمان يحمي من إندفاع الفرد خارج السيارة عند الإصطدام بسيارة أخرى، من الجدير بالذكر أن ذلك يحمي من الموت بنسبة أربع مرات أكثر من عدم إرتدائه، السبب في ذلك هو أنه يحمي من الإصطدام بالزجاج الأمامي للسيارة وبالتالي الإندفاع خارجها.

حماية كافة أجزاء الجسم

حزام الأمان

من فوائد إرتداء حزام الأمان أيضًا هي حماية كافة أجزاء الجسم وأهمها هي العمود الفقري والرأس فإصابة هذين الجزئين تسبب العديد من المشاكل الصحية، من الجدير بالذكر أيضًا أنه من المهم أن ترتدي الأم الحامل حزام الأمان لحمايتها هي والطفل، أما الأطفال الذين يقل طولهم عن 145 سم، فإنه من الأفضل أن يجلسوا في الكرسي الخاص بالأطفال داخل السيارة مع وضع حزام الأمان فذلك يضمن حماية أجسامهم بشكل أكبر، كما أنه بشكل عام يُنصح بأن يجلس الأطفال في المقعد الخلفي وليس الأمامي.

الإستفادة من أكياس الهواء في السيارة

حزام الأمان

أكياس الهواء مفيدة أكثر لحماية السائق عند وقوع الحوادث في حال إرتداء حزام الأمان، فعند عدم إرتداءه يمكن للجسم أن يتحرك من مكانه وبالتالي لن يكون في المكان الذي يمكن لكيس الهواء حمايته.

اقرأ أيضًا: أسباب تقطيع السيارة عند الضغط علي دواسة البنزين

منع إصطدام الأشخاص الموجودين داخل السيارة ببعضهم

حزام الأمان

يعمل حزام الأمان على تثبيت الأشخاص في أماكنهم، حيث أن خطورة إصطدامهم ببعضهم البعض لا تقل أهمية عن خطورة إصطدامهم بالأجهزة الصلبة، فكلا الإصطدامين قد يؤديان إلى حدوث أضرار بنفس الدرجة، يمكن تفسير ذلك بأنه وفي لحظة الإصطدام فإن قوة الصدمة تعمل على مضاعفة وزن الأشخاص لدرجة أنه قد يصل إلى عشر أضعاف وزنهم الحقيقي.

منع الاصطدام بالأسطح الداخلية في السيارة

الأسطح الداخلية في السيارة هي الأبواب والمقود والزجاج واللوحة الأمامية، يسمى الإصطدام مع الأسطح الداخلية بـالإصطدام الثاني، حيث أن الإصطدام بهذه الأسطح قد يؤدي إلى حدوث تأثيرات ضارة جدًا على الراكب، هذا يؤكد أنه من الضرورى إرتداء حزام الأمان أثناء القيادة.

كثير من الأشخاص يعتقدون أن إرتداء حزام الأمان ليس مريح ومقيد، بالتأكيد هذا إعتقاد خاطئ، بالبداية قد يجد الناس أحزمة الأمان غير مريحة أو مقيدة أو غير عملية، ذلك بسبب أنهم غير معتادين على إرتدائها، لكن الأشخاص الذين يرتدون أو يثبتون أحزمة الأمان بشكل دائم، ثم جعلوها عادة، يقروا بأنه مجرد أن يصبح إستخدام أحزمة الأمان عادة، فإنه لا يوجد إي إزعاج أو عدم راحة، ثم أن أحزمة الأمان لا يوجد بها أى اختلافات بالنسبة لجميع السيارات، في الحقيقة لا يمكن القول أن التعب والمعانة الناتج من الإصابة في حادث سيارة يمكن مقارنته بالإنزعاج الوهمي أو عدم الشعور بالراحة الذي ربما تعتقد انك تشعر به بسبب إرتداء حزام الأمان في البداية حتى تعتاد عليه.

اقرأ أيضًا: ترصيص إطارات السيارة وفوائده

قد يعجبك ايضا