عقوبة وغرامة مخالفة الجوال في الدول العربية

0

يضم قانون المرور في كل دولة عدة عقوبات للمخالفات المرورية من ضمنهم عقوبة وغرامة مخالفة الجوال التى باتت أمر سائد على جميع الطرق، بل وعلى الأغلب لا يمكن السيطرة عليها بشكل كامل، حيث أن قائد السيارة حين يريد عمل مكالمة هاتفية لا يفكر إطلاقًا أنه من الضروري التوقف لحين إنتهاء المكالمة، حتى لا يتعرض لحوادث السير أو يعرض غيره للخطر.

بالإضافة إلى أن الهواتف المحمولة تجعل الأفراد ينشغلوا في الأماكن العادية فماذا إذا كانت أثناء عملية القيادة، لذلك وضعت كل دولة قانون للمخالفات المرورية يشمل عقوبة وغرامة مخالفة الجوال لكل من يقوم بإستخدامه أثناء القيادة، على الرغم أن ذلك لا يقضي على المخالفة بشكل كبير إلا أنه يقوم بتخفيفها نوعًا ما، بما أن كل دولة لها قانون خاص عن غيرها سوف نشرح لكم الآن عقوبة وغرامة مخالفة الجوال في الدول العربية.

اقرأ أيضًا:عقوبة مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في الدول العربية

عقوبة مخالفة الجوال في السعودية

مخالفة الجوال في السعودية

وضحت هيئة الإدارة العامة لمرور السعودية أن مخالفة إستخدام الجوال أثناء القيادة تعتبر أخف عقوبة وأشد مخالفة، كما أضافت أن تأدية العقوبة تنص على الجميع حتى إذا كان من ضمنهم رجال المرور وإن كانت أثناء تأديتهم لعملهم ولغرض العمل.

  • غرامة مالية من 150 إلى 300 ريال.
  • الحبس لمدة 24 ساعة.

عقوبة مخالفة الجوال في الإمارات

مخالفة الجوال في الأمارات

قامت هيئة المرور العامة بالإمارات العربية برصد عدد مخالفات الجوال في العام الماضي 2018 ثم وجدتها تصل إلى 60,365 مخالفة، حيث قامت بوضع غرامة مالية ونقاط سوداء على كل من يقوم بالإنشغال عن القيادة بسبب الجوال.

  • غرامة مالية تصل إلى 200 درهم إماراتي.
  • تسجيل 4 نقاط سوداء مرورية.

عقوبة مخالفة الجوال في مصر

مخالفة الجوال في مصر

مخالفة إستخدام الهاتف عند القيادة في مصر تعتبر من المخالفات الأكثر شيوعًا، ذلك لعدم إصغاء الجميع للتنبيهات المرورية وبناء على ذلك قامت هيئة المرور العامة بمصر بوضع قانون عقوبة وغرامة على كل من يستخدم الهاتف المحمول أثناء القيادة.

  • غرامة مالية من 100 إلى 300 جنيه مصري.
  • يتم سحب رخصة القيادة.
  • في حالة الصلح يتم دفع 50 جنيه نقديًا وإستراجاع الرخصة.

اقرأ أيضًا: طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في الدول العربية

عقوبة مخالفة الجوال في الكويت

إستخدام الهاتف عند القيادة

دائمًا ما تختلف العقوبة في دولة الكويت، حيث أنهم يعاقبون الأشخاص على عدم الإنتباه أثناء القيادة ويضعون الإنشغال بالجوال تحت هذه المخالفة، علمًا بأنه لا يتم تطبيق العقوبة على قائد السيارة إلا إذا رآه رجل الأمن وحين ذلك يتم الآتي:

  • يتم سحب رخصة القيادة.
  • يتم سحب السيارة لمدة شهرين.

عقوبة مخالفة الجوال في لبنان

إستخدام الجوال عند القيادة

الجميع في لبنان أجمعوا أن العقوبة المالية من الممكن أن يتحملها الفرد لكن سحب الرخصة لا يمكن تحملها، حيث أن الأمن الداخلي بلبنان قد وضع قانون بالغرامة المالية على كل من يستخدم الهاتف أثناء القيادة، ثم أضاف إلى ذلك أنه من الممكن مد العقوبة بسحب رخصة القيادة.

  • يتم دفع غرامة مالية من 200 ألف إلى 350 ألف ليرة.
  • يتم تسجيل 3 نقاط سوداء مرورية.
  • من الممكن أن تصل إلى سحب رخصة القيادة.

عقوبة مخالفة الجوال في الأردن 

إستخدام الهاتف عند القيادة

منع قانون الأردن المعدل إستبدال عقوبة الحبس على كل من يقوم بعمل مخالفة مرورية، ثم أنه في هذه الحالة لا يشترط أن تقل الغرامة المالية، بل أنها ظلت كما هى، ذلك مع تشكيل مجلس أعلى للسلامة المرورية بموجب القانون المعدل.

  • يتم دفع غرامة مالية بموجب 30 دينار أردني.

مخالفة الجوال ليست بسيطة كما يعتقد البعض بل أنها حقًا أشد مخالفة، لأن السير على الطريق لا يحتمل أن ينشغل عنه سائق السيارة لحظة واحدة، لذلك لابد من الإنتباه جيدًا للطرق وعدم الإنشغال عن السير بأى طريقة، بالإضافة إلى أنه لابد من زيادة العقوبات الخاصة بهذه المخالفة، حتي يتعظ الأشخاص الذين يقومون بها دون أن يرصدهم أحد.

اقرأ أيضًا:أسباب تقطيع السيارة عند الضغط علي دواسة البنزين

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق